18-حمل قرءات افض القراء

المصحف مسموعا للشيخ خليل الحصري

سورة الفاتحة /سورة البقرة /سورة آل عمران /سورة النساء /سورة المائدة /سورة الأنعام /سورة الأعراف /سورة الأنفال /سورة التوبة /سورة يونس /سورة هود /سورة يوسف /سورة الرعد /سورة إبراهيم /سورة الحجر /سورة النحل /سورة الإسراء /سورة الكهف /سورة مريم /سورة طه /سورة الأنبياء /سورة الحج /سورة المؤمنون /سورة النّور /سورة الفرقان /سورة الشعراء /سورة النّمل /سورة القصص /سورة العنكبوت /سورة الرّوم /سورة لقمان /سورة السجدة /سورة الأحزاب /سورة سبأ /سورة فاطر /سورة يس /سورة الصافات /سورة ص /سورة الزمر /سورة غافر /سورة فصّلت /سورة الشورى /سورة الزخرف /سورة الدّخان /سورة الجاثية /سورة الأحقاف /سورة محمد /سورة الفتح /سورة الحجرات /سورة ق /سورة الذاريات /سورة الطور /سورة النجم /سورة القمر /سورة الرحمن /سورة الواقعة /سورة الحديد /سورة المجادلة /سورة الحشر /سورة الممتحنة /سورة الصف /سورة الجمعة /سورة المنافقون /سورة التغابن /سورة الطلاق /سورة التحريم /سورة الملك /سورة القلم /سورة الحاقة /سورة المعارج /سورة نوح /سورة الجن /سورة المزّمّل /سورة المدّثر /سورة القيامة /سورة الإنسان /سورة المرسلات /سورة النبأ /سورة النازعات /سورة عبس /سورة التكوير /سورة الإنفطار /سورة المطفّفين /سورة الإنشقاق /سورة البروج /سورة الطارق /سورة الأعلى /سورة الغاشية /سورة الفجر /سورة البلد /سورة الشمس /سورة الليل /سورة الضحى /سورة الشرح /سورة التين /سورة العلق /سورة القدر /سورة البينة /سورة الزلزلة /سورة العاديات /سورة القارعة /سورة التكاثر /سورة العصر /سورة الهمزة /سورة الفيل /سورة قريش /سورة الماعون /سورة الكوثر /سورة الكافرون /سورة النصر /سورة المسد /سورة الإخلاص /سورة الفلق /سورة النّاس

حمل مصحف مشاري العفاسي

سورة الفاتحة /سورة البقرة /سورة آل عمران /سورة النساء /سورة المائدة /سورة الأنعام /سورة الأعراف /سورة الأنفال /سورة التوبة /سورة يونس /سورة هود /سورة يوسف /سورة الرعد /سورة إبراهيم /سورة الحجر /سورة النحل /سورة الإسراء /سورة الكهف /سورة مريم /سورة طه /سورة الأنبياء /سورة الحج /سورة المؤمنون /سورة النّور /سورة الفرقان /سورة الشعراء /سورة النّمل /سورة القصص /سورة العنكبوت /سورة الرّوم /سورة لقمان /سورة السجدة /سورة الأحزاب /سورة سبأ /سورة فاطر /سورة يس /سورة الصافات /سورة ص /سورة الزمر /سورة غافر /سورة فصّلت /سورة الشورى /سورة الزخرف /سورة الدّخان /سورة الجاثية /سورة الأحقاف /سورة محمد /سورة الفتح /سورة الحجرات /سورة ق /سورة الذاريات /سورة الطور /سورة النجم /سورة القمر /سورة الرحمن /سورة الواقعة /سورة الحديد /سورة المجادلة /سورة الحشر /سورة الممتحنة /سورة الصف /سورة الجمعة /سورة المنافقون /سورة التغابن /سورة الطلاق /سورة التحريم /سورة الملك /سورة القلم/ سورة الحاقة /سورة المعارج /سورة المعارج مكررة/سورة نوح /سورة الجن /سورة المزّمّل /سورة المدّثر /سورة القيامة /سورة الإنسان /سورة المرسلات /سورة النبأ /سورة النازعات /سورة عبس /سورة التكوير /سورة الإنفطار /سورة المطفّفين /سورة الإنشقاق /سورة البروج /سورة الطارق /سورة الأعلى /سورة الغاشية /سورة الفجر /سورة البلد /سورة الشمس /سورة الليل /سورة الضحى/ سورة الشرح سورة التين سورة العلق سورة القدر /سورة البينة/ سورة الزلزلة /سورة العاديات /سورة القارعة /سورة التكاثر /سورة العصر/ سورة الهمزة /سورة الفيل/ سورة قريش /سورة الماعون /سورة الكوثر سورة الكافرون /سورة النصر /سورة المسد /سورة الإخلاص /سورة الفلق /سورة النّاس

روابط تحميلات مباشرة للبرامج الرائعة

/الـذاكـر /القرآن الكريم مع الترجمة /القرآن الكريم مع التفسير/القرآن الكريم مع التلاوة /المكتبة اللغوية الإلكترونية /الموسوعة الحديثية المصغرة./برنامج الأسطوانة الوهمية /برنامج الموسوعة القرآنية المتخصصة /برنامج حقائق الإسلام في مواجهة المشككين /برنامج مكتبة السنة /خلفيات اسلامية رائعة/مكتبة الإمام ابن الجوزي /مكتبة الإمام ابن حجر العسقلاني /مكتبة الإمام ابن حجر الهيتمي /مكتبة الإمام ابن كثير /مكتبة الإمام الذهبي /مكتبة الإمام محمد بن علي الشوكاني /موسوعة أصول الفقه /.موسوعة التاريخ الإسلامي /موسوعة الحديث النبوي الشريف /موسوعة السيرة النبوية /موسوعة رواة الحديث /موسوعة علوم الحديث /موسوعة علوم القرآن /موسوعة علوم اللغة/

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 14 يوليو 2023

** كان علي أمة الاسلام بعد جيل النبوة العظيم ان يتنبهوا الي أن نزول سورة الطلاق5هـ قد صارت علامة كبيرة علي درب تشريع الطلاق ومنعطفا فارقا

 

  ** كان علي أمة الاسلام بعد جيل النبوة العظيم ان يتنبهوا الي أن نزول سورة الطلاق5هـ قد صارت علامة كبيرة علي درب تشريع الطلاق ومنعطفا فارقا بين شريعتين الاولي شريعة سورة البقرة2هـ مضت ونُسخ معظمها هي شريعة سورة البقرة 2هـ  وشريعة أتت ونَسَخَتْ ما قبلها هي شريعة سورة الطلاق 5هـ 

 

 فشريعة الطلاق في سورة الطلاق5هـ

 

1. جعلت المرأة زوجة أثناء عدة الإحصاء 

2. لأن تطليقها تأجل الي دُبُرِ العدة 

3. ونقله الباري فرضاً وجبرا الي بعد انتهاء العدة بفعل لام انتهاء الغاية او  لام البعد أو اللام بمعني بعد : المضافة الي اسم عدتهن { لـــ عدتهن} 

4. والذي أمر الشرع فيها بالحفاظ عليها بصفتها كزوجة لا تخرج من بيتها ولا يخرجها زوجها 

5. وأنه تعالي أباح الخلوة بينهما في بيت واحد ومضجع واحد واستثني منه الجماع ليس لأنه محرم بينهما لكن الامتناع عنه ضرورة قائمة  فقط كشرط لبلوغ الأجل وخلو الرحم من أي نطفة وقت يحين ميقات الطلاق بعد العدة 

 

6. وأباح ما قبل الجماع من كل شيء أحله الله بين الازواج دون الجماع بدليل التنبيه : 

          1.علي الزوج أن لا يُخرجها من بيتها -الذي هو بيته-

           2.وتحريم أن تَخْرج المرأة هي اثناء العدة من بيتها الذي هو بيته  

7. وأن إباحة الخلوة بينهما دليل قاطع علي أن الحق سبحانه قد أجَّل التلفظ إلي بعد العدة وانتهائها  وإلي حقيقة نسخ تبديل معظم أحكام الطلاق في سورة البقرة2هـ بما نزل من أحكامه في سورة الطلاق5هـ ولا يصلح دمج الناسخ والمنسوخ بتاتا {وإن بقي رسم المنسوخ في المصحف} وانظر كيف فهم النبي والصحابة التشريع الجديد من سورة الطلاق 5هـ {  أنَّه طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وهي حَائِضٌ، علَى عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَسَأَلَ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن ذلكَ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: مُرْهُ فَلْيُرَاجِعْهَا، ثُمَّ لِيُمْسِكْهَا حتَّى تَطْهُرَ، ثُمَّ تَحِيضَ ثُمَّ تَطْهُرَ، ثُمَّ إنْ شَاءَ أمْسَكَ بَعْدُ، وإنْ شَاءَ طَلَّقَ قَبْلَ أنْ يَمَسَّ، فَتِلْكَ العِدَّةُ الَّتي أمَرَ اللَّهُ أنْ تُطَلَّقَ لَهَا النِّسَاءُ.} ،

     =  وانظر الدلالات الزمنية { في ظرفي الزمان بعد وقبل} 

     = واللغوية { كالألفاظ الدقيقة مثل يمسكها وهو لفظ البخاري ومسلم } 

     = والعقلية { مثل قاعدة العكس الذي طبقها الفقهاء بخطأ فادح قَلَبَ التشريع الالهي في سورة الطلاق  الي هوي بشري بعيدا عن المقصد الالهي انظر الصفحة الاتية} 

     = كل هذه الدلالات المتناسقة تمام التناسق بين حديث مالك عن نافع عن ابن عمر الذي نقله اعلي سلسلة ذهبية من اضبط رجال الحديث وأعدلهم علي الاطلاق {مالك عن نافع عن ابن عمر مرفوعا} وبين اللفظ القراني المنزل لاحقا في العام 5 هـ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لام انتهاء الغاية 25.

  لام انتهاء الغاية 25* لِـــ عِدَّتِهِنَّ{قلت المدون هي لام انتهاء الغاية او  لام البعد او اللام بمعني بعد وهي التي بدل الله وضع الطل...